مدى اسهام اصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية في نمو ابعاد المواطنة
الكلمات المفتاحية:
لمواطنة الصالحة.، ابعاد المواطنة الصالحة، .الإصلاحات التربويةالملخص
شملت عينة البحث على (100) تلميذ من مرحلة التعليم الثانويات ولاية سيدي بلعباس خلال السنة الأكاديمية (2014-2015م) بدولة الجزائر، واعتمد في هذه الدراسة على مقياس مفهوم المواطنة كأداة قياس ضمن هذه الدراسة الوصفية بطريقة مسح، وحددت مشكلة البحث في عدم التطرق ضمن دراسات السابقة الى دور الإصلاحات التربوية في تنمية ابعاد المواطنة الصالحة، اما الأهداف فكانت كالاتي: 1- قياس ابعاد المواطنة لدى عينة البحث. 2- اختبار دلالة فروق الابعاد المكونة لمفهوم المواطنة (الهوية، الانتماء، التعددية وقبول الاخر) مع تحديد مدى ارتباطها لدى عينة البحث. وبعد المعالجات الاحصائية والاجراءات الميدانية استنتج طاقم البحث ما يلي: 1. تتميز عينة البحث بارتفاع مستوى المواطنة مقارنتا بالمتوسط الاجابة للمقياس المطبق ولمصلحة تكريس الديموقراطية. 2. هناك علاقة ارتباطية قوبة بين ابعاد المواطنة
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.