علاقة الضغوطات المهنية بتقدير الذات لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية في التعليم المتوسط
الكلمات المفتاحية:
الضغوطات المهنية، تقدير الذات، أستاذ التربية البدنية والرياضية، التعليم المتوسط.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الضغط المهني لدى أساتذة التربية البدنية والرياضة في التعليم المتوسط تبعا لمتغير الجنس ، وكذا قياس تقدير الذات ،إضافة إلى التعرف على ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيا في قياس الضغط المهني لأساتذة التربية البدنية تبعا لمتغير الجنس مع قياس تقدير الذات،بالإضافة إلى الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين القياسين ، من أجل هذا اعتمدنا المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي،كما تمثلت عينة البحث في 50 أستاذا للتربية بدنية و رياضية (من كلا الجنسين بالتساوي) بولاية مستغانم و غليزان، حيث تم استخدام مقياسين في الدراسة مقياس محمد حسن علاوي للضغوط المهنية ومقياس روزنبيرغ لتقدير الذات كأداة للبحث إضافة إلى الأدوات الإحصائية ، و جاءت أهم استنتاجات الدراسة أن مستوى الضغط المهني لدى الأساتذة ذكور وإناث منخفض، والإناث أقل انخفاضا منه نسبة إلى الذكور لوجود دلالة الفروق في ذلك تبعا لمتغير الجنس، فيما كان مستوى تقدير الذات مرتفع لكليهما مع إثبات علاقة الارتباط العكسية بين القياسين للضغوط المهنية وتقدير الذات .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.