اثر تطبيق الحمل البدني المتوسط الشدة على بعض المؤشرات الفسيولوجية لدى المراهقين (11-14) سنة

Auteurs

  • حسين بن زيدان معهد التربية البدنية والرياضية
  • هواري بلقادة معهد التربية البدنية والرياضية مستغانم

Mots-clés :

الحمل البدني المتوسط الشدة, المؤشرات الفسيولوجية, مرحلة المراهقة

Résumé

تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الاختلافات في التطور الوظيفي خلال فترة ما قبل سن البلوغ ، وتحديد دور النشاط البدني في تسريع هذه العملية التنموية. ولهذا السبب ، طرحنا سؤالاً حول الغموض الذي يوضع حول تصنيف الفئات العمرية التي تحدد فترة ما قبل البلوغ أثناء التطور في المراهقين ، وما هي ديناميكية هذا التطور وعلاقته مع التكيف مع الحمل البدني المتوسط الشدة. لمحاولة الإجابة على هذا السؤال. تتكون العينة لدينا من مجموعة أولى من المراهقين (11-14) سنة) تمارس النشاط البدني في الإعداد المدرسي ومجموعة ثانية من المراهقين غير الرياضيين من نفس الفئة العمرية. تتمثل الفرضية الرئيسية التي طرحتها هذه الدراسة فيما يلي: يؤثر النشاط البدني بشكل إيجابي على عملية التطوير الوظيفي لدى المراهقين(11-14)سنة). لاختبار هذه الفرضية ، استخدمنا الطريقة التجريبية لدراسة الاستجابات الفسيولوجية للمراهقين(11-14) سنة) أثناء الراحة ، وأثناء التمرين وأثناء الاستعادة في بعض المعايير الوظيفية مثل نبض القلب ، VO2، السعة الحيوية، حمض اللاكتيك ، ضغط الدم ، فضلا عن مؤشر عبء العمل الذي يعكس مستوى هذه الاستجابة الفسيولوجية لكل عبء مادي. بعد الحصول على نتائجنا وتحليلها وتفسيرها ، تذهب دراستنا إلى استنتاجات تؤكد التأثير الإيجابي للنشاط البدني على عملية التطوير الوظيفي لدى المراهقين ، حيث وجدنا نوعين من الاستجابات الفسيولوجية المساهمة في المعلمات التي تمت دراستها في هذه الفترة (11-14 سنة) والتي تسمح بالتمييز بين مرحلتين أساسيتين في فترة ما قبل البلوغ كما في: الفترة الأولى هي (11-12) سنة والثانية هي (13-14) سنة). يعكس هذا التصنيف تفاصيل كل فترة نمو تساعد في تخطيط برامج التدريب والأحمال المادية المناسبة لتسريع العمليات التنموية لدى المراهقين (11-14) سنة.

Téléchargements

Publiée

2019-06-01

Comment citer

بن زيدان ح., & بلقادة ه. (2019). اثر تطبيق الحمل البدني المتوسط الشدة على بعض المؤشرات الفسيولوجية لدى المراهقين (11-14) سنة. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 16(1), 178–206. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/579

Articles les plus lus par le même auteur ou la même autrice

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.