مساهمة الرياضة المدرسية في تحسين مهارات التواصل وعلاقته بالخجل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Auteurs

  • الطاهر لعور جامعة خميس مليانة

Mots-clés :

مهارات التواصل, الخجل الاجتماعي, تلاميذ الثانوية, الرياضة المدرسية

Résumé

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مساهمة الرياضة في تحسين مهارات التواصل وعلاقتها بالخجل الاجتماعي، اعتمد المنهج الوصفي، اعتمدت العينة المتاحة وبلغت 138 تلميذ (م1=46، م2=46، م3=46)، استخدم مقياس مهارات التواصل ومقياس الخجل الاجتماعي، توصلت الدراسة إلى: توجد علاقة عكسية متوسطة بين مهارات التواصل والخجل الاجتماعي لدى المجموعات الثلاثة، توجد فروق بين (م1 وم2)، (م1 وم3)، لا توجد فروق بين م2 وم3، نستنتج أن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية تساهم في تنمية مهارات التواصل وتخفض من درجة الخجل الاجتماعي.

Téléchargements

Publiée

2025-11-08

Comment citer

لعور ا. (2025). مساهمة الرياضة المدرسية في تحسين مهارات التواصل وعلاقته بالخجل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 21(2), 281–293. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/96

Articles similaires

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.