مساهمة الرياضة المدرسية في تحسين مهارات التواصل وعلاقته بالخجل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • الطاهر لعور جامعة خميس مليانة

الكلمات المفتاحية:

مهارات التواصل، الخجل الاجتماعي، تلاميذ الثانوية، الرياضة المدرسية

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مساهمة الرياضة في تحسين مهارات التواصل وعلاقتها بالخجل الاجتماعي، اعتمد المنهج الوصفي، اعتمدت العينة المتاحة وبلغت 138 تلميذ (م1=46، م2=46، م3=46)، استخدم مقياس مهارات التواصل ومقياس الخجل الاجتماعي، توصلت الدراسة إلى: توجد علاقة عكسية متوسطة بين مهارات التواصل والخجل الاجتماعي لدى المجموعات الثلاثة، توجد فروق بين (م1 وم2)، (م1 وم3)، لا توجد فروق بين م2 وم3، نستنتج أن ممارسة حصة التربية البدنية والرياضية تساهم في تنمية مهارات التواصل وتخفض من درجة الخجل الاجتماعي.

التنزيلات

منشور

2025-11-08

كيفية الاقتباس

لعور ا. (2025). مساهمة الرياضة المدرسية في تحسين مهارات التواصل وعلاقته بالخجل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية, 21(2), 281–293. استرجع في من https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/96

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.