فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحركية لدى أطفال التوحد - دراسة تجريبية على عينة من أطفال طيف التوحد بولاية مستغانم-
Mots-clés :
طيف التوحد؛ المهارات الحركية, برنامج تدريبي, نشطة رياضية, اللعبRésumé
تهدف الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تنمية بعض المهارات الحركية لدى عينة من 20 طفلا توحدياُ بولاية مستغانم تم اختيارهم بشكل قصدي، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة ومن خلال إجراء القياس القبلي والبعدي، والبرنامج القائم على الأنشطة الحركية الرياضية واختبار المهارات الحركية، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الحركية لدى الأطفال التوحديين لصالح المجموعة التجريبية. وبين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين بين تطبيقي برنامج المقترح القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تبني مثل هذه البرامج القائمة على اللعب والأنشطة الرياضية في تنمية المهارات الإدراكية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
© Revue des Sciences et Technologies des Activités Physiques et Sportives 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.