فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحركية لدى أطفال التوحد - دراسة تجريبية على عينة من أطفال طيف التوحد بولاية مستغانم-

Auteurs

  • عفيف مرنيز Université Abdelhamid Ibn Badis Mostaganem, Algérie
  • حماريد حياة Université Abdelhamid Ibn Badis Mostaganem, Algérie

Mots-clés :

طيف التوحد؛ المهارات الحركية, برنامج تدريبي, نشطة رياضية, اللعب

Résumé

تهدف الدراسة إلى معرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على اللعب في تنمية بعض المهارات الحركية لدى عينة من 20 طفلا توحدياُ بولاية مستغانم تم اختيارهم بشكل قصدي، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج شبه التجريبي بتصميم مجموعتين تجريبية وضابطة ومن خلال إجراء القياس القبلي والبعدي، والبرنامج القائم على الأنشطة الحركية الرياضية واختبار المهارات الحركية، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج على مقياس المهارات الحركية لدى الأطفال التوحديين لصالح المجموعة التجريبية. وبين متوسطي رتب درجات الأطفال التوحديين بين تطبيقي برنامج المقترح القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة تبني مثل هذه البرامج القائمة على اللعب والأنشطة الرياضية في تنمية المهارات الإدراكية المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

Téléchargements

Publiée

2021-12-01

Comment citer

مرنيز ع., & حياة ح. (2021). فعالية برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الحركية لدى أطفال التوحد - دراسة تجريبية على عينة من أطفال طيف التوحد بولاية مستغانم- . Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 18(4), 230–246. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/327

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.