تقويم تدريس متربصي التربية البدنية والرياضية كما يراها الموجهون- الطلبة المتربصون- التلاميذ

Authors

  • الحاج بن قناب معهد التربية البدنية والرياضية – جامعة عبد الحميد ابن باديس – مستغانم

Keywords:

تقويم, التربية البدنية و الرياضية

Abstract

تعتبر عملية إعداد مدرس المستقبل، من بين أكبر الاهتمامات التي تشغل بال الكثير من الدول والحكومات- فمنذ أن أصبحت عملية التعليم بصفة عامة والتدريس بصفة خاصة مهنة من المهن المتخصصة التي يعد لها في المدارس والمعاهد والجامعات، أصبحت هذه العملية الشغل الشاغل لكثير من المسؤولين والباحثين عن التربية، على جميع المستويات التعليمية. إن إعداد المدرس في الوقت الحاضر يحتل الأولوية لأنها قضية التربية نفسها، حيث أنها تحدد طبيعة ونوعية الأجيال القادمة الذين يتوقف عليهم مستقبل الأمة، وخاصة أن وظيفة المدرس في عالمنا المعاصر لم تعد مجرد نقل المعلومات إلى المتعلمين، بل صارت تتطلب منه قدرات ومهارات القيادة، والبحث والتقصي، وبناء الشخصية السوية، كما تتطلب منه قدرات ومهارات في الإرشاد والتوجيه وفن التدريس. والدراسة التي قام بها الباحث والتي تهدف إلى معرفة مدى صلاحية الكيفية التي يدرس بها طلبة التربية البدنية والرياضية المتربصين قد خلصت إلى أن نسبة الوقت الضائع خلال الدرس كبيرة، وعموما تساوي وقت الاستفادة. كما أن نسبة الوقت الأداء الحركي قليلة جدا، ومن خلال المواصفات الشخصية استخلص الباحث أن هناك ضعف لدى الطلبة من خلال قابلية التكيف والتصرف-الصوت والحديث- إخراج الدرس- التدريس المؤثر- مع عدم اعتماد الطلبة المتربصون على وثائق والمؤلفات العلمية أثناء تحضير الدروس. وكاستخلاص عام، فإن الكيفية التي يدرس بها الطلبة المتربصون سلبية، تعوق المشاركة الحماسية للتلاميذ خلال الدرس.

Published

2005-12-31

How to Cite

بن قناب ا. (2005). تقويم تدريس متربصي التربية البدنية والرياضية كما يراها الموجهون- الطلبة المتربصون- التلاميذ. Journal of Sport Science Technology and Physical Activities, 5(5), 67–71. Retrieved from https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/817

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.