دراسة تحليلية لأهداف برنامج تدريس علوم الطبيعة والحياة من وجهة نظر أساتذة المادة

Auteurs

  • محمد قماري جامعة مستغانم

Mots-clés :

برنامج تدريس, علوم الطبيعة والحياة

Résumé

هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم أهداف تدريس علوم الطبيعة والحياة، من خلال بناء استبيان لدراسة وتحليل أهداف محتوى السنة الثانية ثانوي علمي. ولقد مرت عملية بناء هذا الاستبيان بمراحل هدفت كل مرحلة إلى تحقيق أغراض وصف وتحليل أهداف برنامج السنة الثانية ثانوي تخصص علوم طبيعية من وجهة نظر أساتذة المادة. إن أي منهج دراسي Curriculum يمثل مجموع التجارب الحياتية الضرورية لتطور التلميذ، والتطور هنا يستلزم التركيز على المعارف الواجب تحصيلها، ثم التركيز على تنمية حاجات، واهتمامات وقدرات التلميذ، وشحذ تجاربه الشخصية، وأخيرا التركيز على فهم وتطوير المجتمع والأخذ بعين الاعتبار النشاطات الاجتماعية والمشكلات الفردية والجماعية، وتطوير ما يسمى الذكاء الاجتماعي Vivane De Lansheere 1992, P89-90 أما البرنامج فهو مجموع النشاطات لتحقيق أهداف مسطرة من قبل مختصين في مجال تخصص معين.

Téléchargements

Publiée

2005-12-31

Comment citer

قماري م. (2005). دراسة تحليلية لأهداف برنامج تدريس علوم الطبيعة والحياة من وجهة نظر أساتذة المادة. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 5(5), 04–12. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/811

Articles similaires

<< < 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.