كفاءة أساتذة التعليم الجامعي المهنية أثناء التكوين التكميلي ( التكوين نحو الخدمة ) وانعكاسها على طلبة الماستر في ظل جودة التعليم.
Mots-clés :
التكؤين التكميلي, لكفاءة المهنية, طالب الماستر, الأستاذ الجامعي, جؤدة التعليمRésumé
ن منطلق الاهتمام المتزايد بأهمية اعداد الأساتذة وتدريبهم في ضوء الاتجاهات المعاصرة ومعايير ومتطلبات الجودة هدفت الدراسة إلى التعرف على التكوين نحو الخدمة لأساتذة التعليم الجامعي (التكوين التكميلي) ودوره في صقل كفاءتهم المهنية وانعكاسها على جوانب نمو طلبة الماستر من حيث القدرة الأدائية والاستيعابية والحث على الابتكار والتجديد في ظل جودة التعليم. ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي المسحي، على عينة قوامها 11 أستاذ جامعي و30 طالب في طور الماستر تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من أصل 220 طالب تم اختيار 10% كعينة للبحث، ولجمع البيانات استخدمنا أداة الاستبيان لكل من الأساتذة يحوي على عبارات محور مدى اكساب التكوين الكفاءة المهنية لديهم واستبيان للطلبة يحتوي على عبارات محور مدى انعكاس الكفاءة المهنية عليهم، حيث تم التوصل إلى أن للتكوين التكميلي دور في تنمية الكفاءة المهنية وتنعكس بالإيجاب على الطلبة من حيث القدرة الأدائية والاستيعابية والحث على الابتكار والتجديد، وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة إلى ضرورة التكوين والتقويم المستمر لأداء الأساتذة ومتابعة أنشطة نموهم المهني وضرورة نظر الأستاذ الجامعي في الكفاءات التي يفضلها الطلبة حتى يتمكن من إجادة تلك الكفاءات.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
© Revue des Sciences et Technologies des Activités Physiques et Sportives 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.