تقييم أهداف منهاج التربية البدنية والرياضية في ظل الحاجات النفسية (الثقة بالنفس، انخفاض التوتر، انخفاض التعبيرات العدوانية) لدى تلاميذ المرحلة الثانوي
الكلمات المفتاحية:
تقييم، المنهاج، لتربية البدنية والرياضية، الحاجات النفسية.الملخص
تتناول هذا البحث التعـرُّف على تطبيق أهداف منهاج التربية البدنية والرياضية ومدى تحقيقه للحاجات النفسية (الثقة بالنفس، انخفاض التوتر، انخفاض التعبيرات العدوانية) لدى تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي في بعض ثانويات الجنوب الغربي الجزائري( النعامة، بشار، أدرار). واشتملت عينة البحث على 3000 تلميذ اختيروا بطريقة عشوائية موزعين على الشكل الآتي: 1000 تلميذ من كل ولاية، و 120 أستاذ تربية بدنية ورياضية. اعتمد الباحث فيها على المنهج الوصفي حيث كان الاستبيان أداةً لتطبيق هذه الدراسة فأسفرت عن النتائج التالية: - أَنَّ معظم أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي لا يهتمون بالجانب النفسي. - أَنَّ معظم هؤلاء الأساتذة يهتمون بالجانب البدني فقط. - أَنَّ معظم هؤلاء الأساتذة ليست لهم دراية بأهداف منهاج التربية البدنية والرياضية. - عدم إدراجهم ألعاباً وتمارين تنمي الحاجات نفسية أثناء حصص التربية البدنية والرياضية. - وأَنَّ جل أساتذة التربية البدنية والرياضية في الجنوب الغربي يجعلون حجم حصة التربية البدنية والرياضية ساعة واحدة بدل ساعتين في بداية السنة ونهايتها لأنهم يشتكون من درجة الحرارة العالية. وعليه خرجنا بالاقتراح التالي: - تطبيق منهاج التربية البدنية والرياضية بصفة جيدة يسهم في إكساب التلاميذ حاجات نفسية (الثقة بالنفس، انخفاض التوتر، انخفاض التعبيرات العدوانية)
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.