أثر منهاج الجيل الثاني المبني على استراتيجية التعلم النشط في تحسين التفكير الابتكاري لدى التلاميذ خلال درس التربية البدنية والرياضية

Auteurs

  • مالك حلموش beskra university
  • عادل بزيو beskra university

Mots-clés :

منهاج الجيل الثاني, استراتيجية التعلم النشط, التفكير الابتكاري, درس التربية البدنية والرياضية

Résumé

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فعالية استراتيجية التدريس النشطة المقترحة في تحسين مستوى مهارات التفكير الابتكاري (الطلاقة – الأصالة والمرونة) عند عينة البحث المتمثلة في تلاميذ الطور الثاني من التعليم المتوسط المقدر عددهم بــ 28 تلميذ موزعين على مجموعتين ضابطة وتجريبية، اختيروا بالطريقة العمدية حيث اعتمد المنهج التجريبي كمنهج لهذه الدراسة واستند الباحثان على اختبار التفكير الابتكاري للمياء الديوان كأداة للدراسة إضافة للبرنامج التدريبي المتمثل في وحدات تعليمية وخلصت الدراسة إلى أن البرنامج المقترح قد عمل على تحسين مهارات الطلاقة والأصالة والمرونة لدى العينة قيد البحث، وقد أوصى الباحثان بأهمية اعتماد استراتيجية التعلم النشط لما له من فائدة في تحسين التفكير الابتكاري لدى التلاميذ

Téléchargements

Publiée

2025-11-10

Comment citer

حلموش م., & بزيو ع. (2025). أثر منهاج الجيل الثاني المبني على استراتيجية التعلم النشط في تحسين التفكير الابتكاري لدى التلاميذ خلال درس التربية البدنية والرياضية . Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 20(1), 253–267. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/176

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.