تأثير استخدام استراتيجية الأصابع الخمسة في تعلم سلسلة حركية على جهاز عارضة التوازن في الجمناستك الفني للنساء
Mots-clés :
التعلم الحركي, الجمناستك, الاستراتيجية, التغذية الراجعة, عارضة التوازن, feedback, strategy, gymnastics, motor learning, balance beamRésumé
هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية الأصابع الخمسة في تعلم سلسلة حركية على جهاز عارضة التوازن لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ، كذلك التعرف على أي المجموعتين ( التجريبية والضابطة) افضل في تعلم السلسلة الحركية على جهاز عارضة التوازن ، وقد تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي ، وقد تمثلت عينة البحث بطالبات الصف الثاني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة بغداد ، إذ تم اختيار شعبة الثاني (ي) عن طريق القرعة لتمثل المجموعة التجريبية ، وشعبة الثاني (ط) لتمثل المجموعة الضابطة ، بعدها تم اختبار (10) طالبة من كل شعبة عن طريق القرعة لتمثل المجموعتين ، ثم تم اجراء الاختبار القبلي، بعدها نُفذت التجربة الرئيسة لمدة (8) أسابيع وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع اذ تم تعليم مهارات السلسلة الحركية والتي شملت ثلاث مهارات وهي مهارة الطلوع الزوجي جلوس سرجي ومهارة الدحرجة الخلفيةومهارة الهبوط عربية ، وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة تم جراء الاختبار البعدي ، واستخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ؛ لمعالجة نتائج البحث وتضمنت الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (T.test) للعينات المتناظرة واختبار (T.test) للعينات الغير متناظرة ، وتم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : إنَّ استراتيجية الأصابع الخمسة والأسلوب التقليدي قد حققا تطورا ً ملحوظا ً في تعلم السلسلة الحركية غير أن استراتيجية الأصابع الخمسة قد تفوقت على الأسلوب التقليدي في التأثير الإيجابي.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
© Revue des Sciences et Technologies des Activités Physiques et Sportives 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.