أثر أسلوب الاستقصاء العادل في الذاكرة العاملة وتعلم أداء بعض المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش
الكلمات المفتاحية:
الاستقصاء العادل، الذاكرة العاملة، المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيشالملخص
هدفت الدراسة إلى إعداد وحدات تعليمية بأسلوب الإستقصاء العادل لتعلم أداء المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على أثر أسلوب الإستقصاء العادل في تحسين الذاكرة العاملة وتعلم أداء المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش لديهم، ولهذا الغرض أعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة على عينة مكونة من (64) طالب من المرحلة الثالثة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، للعام الدراسي (2023/2024) تم اختيارها عشوائياً، ولجمع البيانات استخدم مقياس الذاكرة العاملة واختباري اداء الدفاع الرابع والسادس بمبارزة سلاح الشيش، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً تم التوصل إلى أنه يساعد تطبيق التمرينات التعليمية بإسلوب الإستقصاء العادل في زيادة مستوى الذاكرة العاملة بمبارزة سلاح الشيش لدى الطلاب وبتفوق على أقرانهم الذين يتعلمون بدونها، كما يساعد تطبيقها في تحسين تعلم أداء الدفاع الرابع والدفاع السادس بمبارزة سلاح الشيش لدى الطلاب وبتفوق على أقرانهم الذين يتعلمون بدونها وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة الأهتمام بالتركيز على تحسين الذاكرة العاملة بوساطة تضمين ما يحسنها في التطبيقات العملية للتمرينات التعليمية ليكون التعلم منتجاً في مراعاة العامل العقلي الداعم للتعلم الحركي المهاري بمبارزة سلاح الشيش.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.