أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية (دراسة تجريبية بمدينة ورقلة

المؤلفون

  • بلقاسم موهوبي
  • بلقاسم دودو

الكلمات المفتاحية:

أسلوب الاكتشاف الموجه، التفكير التأملي، الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية و الرياضية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية ، تكونت عيّنة الدراسة من (71) تلميذ في مستوى ثانية ثانوي بإحدى ثانويات مدينة ورقلة بدولة الجزائر ، موزعة على قسمين تم تعيينهما عشوائيا إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية تضم (36) تلميذ تم تدريسها باستخدام أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه و مجموعة ضابطة تضم (35) تلميذ تم تدريسها بالأسلوب المعتاد ، و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي . جُمعت بيانات الدراسة باستخدام أداة : هي مقياس التفكير التأملي ، أظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه أدى الى تنمية التفكير التأملي ، عدم تفاعل أسلوب التدريس مع عامل الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة الدراسة.

التنزيلات

منشور

2017-12-31

كيفية الاقتباس

موهوبي ب., & دودو ب. (2017). أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية (دراسة تجريبية بمدينة ورقلة. مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية, 14(1), 144–177. استرجع في من https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/568

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.