أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية (دراسة تجريبية بمدينة ورقلة
الكلمات المفتاحية:
أسلوب الاكتشاف الموجه، التفكير التأملي، الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية و الرياضية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية ، تكونت عيّنة الدراسة من (71) تلميذ في مستوى ثانية ثانوي بإحدى ثانويات مدينة ورقلة بدولة الجزائر ، موزعة على قسمين تم تعيينهما عشوائيا إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية تضم (36) تلميذ تم تدريسها باستخدام أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه و مجموعة ضابطة تضم (35) تلميذ تم تدريسها بالأسلوب المعتاد ، و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي . جُمعت بيانات الدراسة باستخدام أداة : هي مقياس التفكير التأملي ، أظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه أدى الى تنمية التفكير التأملي ، عدم تفاعل أسلوب التدريس مع عامل الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة الدراسة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.