أثر أسلوب الاستقصاء العادل في الذاكرة العاملة وتعلم أداء بعض المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش

Auteurs

  • التحافي سجاد عبد الواحد عبد الخالق كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بغداد العراق

Mots-clés :

الاستقصاء العادل, الذاكرة العاملة, المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش

Résumé

هدفت الدراسة إلى إعداد وحدات تعليمية بأسلوب الإستقصاء العادل لتعلم أداء المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والتعرف على أثر أسلوب الإستقصاء العادل في تحسين الذاكرة العاملة وتعلم أداء المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش لديهم، ولهذا الغرض أعتمد المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية والضابطة على عينة مكونة من (64) طالب من المرحلة الثالثة من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، للعام الدراسي (2023/2024) تم اختيارها عشوائياً، ولجمع البيانات استخدم مقياس الذاكرة العاملة واختباري اداء الدفاع الرابع والسادس بمبارزة سلاح الشيش، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً تم التوصل إلى أنه يساعد تطبيق التمرينات التعليمية بإسلوب الإستقصاء العادل في زيادة مستوى الذاكرة العاملة بمبارزة سلاح الشيش لدى الطلاب وبتفوق على أقرانهم الذين يتعلمون بدونها، كما يساعد تطبيقها في تحسين تعلم أداء الدفاع الرابع والدفاع السادس بمبارزة سلاح الشيش لدى الطلاب وبتفوق على أقرانهم الذين يتعلمون بدونها وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بضرورة الأهتمام بالتركيز على تحسين الذاكرة العاملة بوساطة تضمين ما يحسنها في التطبيقات العملية للتمرينات التعليمية ليكون التعلم منتجاً في مراعاة العامل العقلي الداعم للتعلم الحركي المهاري بمبارزة سلاح الشيش.

Téléchargements

Publiée

2025-11-08

Comment citer

عبد الواحد عبد الخالق ا. س. (2025). أثر أسلوب الاستقصاء العادل في الذاكرة العاملة وتعلم أداء بعض المهارات الدفاعية بمبارزة سلاح الشيش . Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 21(2), 321–339. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/99

Articles similaires

1 2 3 4 5 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.