الذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف المدرسي لدي تلاميذ الطور الثانوي عند ممارسي حصة التربية البدنية والرياضية

Auteurs

  • بوجمعة شويه msila university
  • حمزة بوخالفة msila university

Mots-clés :

الذكاء الوجداني, التكيف المدرسي, التربية البدنية والرياضية

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علي نوع العلاقة الموجودة بين الذكاء الوجداني والتكيف المدرسي لدي التلاميذ الممارسين للنشاط البدني ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياسين الأول للذكاء الوجداني والأخر للتكيف المدرسي ومن تم توزيعها علي عينة مكونة من 150 تلميذا 53 ذكرا و 97بنت موزعين علي ثلاث ثانويات ببلدية المسيلة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة وبعد إجراء المعالجة الإحصائية اللازمة ، أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج وذلك بعد اختبار فرضيات الدراسة، حيث أن الفرضية الجزئية الأولى لم تتحقق إذ وجد أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بدرجة عالية بين الذكاء الوجداني والتكيف النفسي، أما الفرضية الجزئية الثانية فوجد أن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاء الوجداني والتكيف الاجتماعي وهي علاقة قوية ، أما الفرضية الجزئية الثالثة والتي تبحث عن الفروق بين الجنسين في الذكاء الوجداني، فلقد توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في الذكاء الوجداني، أما الفرضية الجزئية الرابعة فلقد توصلت إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في التكيف المدرسي. وبناءا على النتائج المتحصل عليها تبين أنه توجد علاقة ارتباطيه طردية موجبة بين الذكاء الوجداني والتكيف المدرسي ، وهي علاقة ارتباطيه جيدة

Téléchargements

Publiée

2025-11-18

Comment citer

شويه ب., & بوخالفة ح. (2025). الذكاء الوجداني وعلاقته بالتكيف المدرسي لدي تلاميذ الطور الثانوي عند ممارسي حصة التربية البدنية والرياضية . Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 12(12), 77–99. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/801

Articles similaires

<< < 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.