انعكاسات منهاج التربية البدنية على التنشئة الاجتماعية في ظل التغير الثقافي للمجتمع الجزائري
الكلمات المفتاحية:
منهاج التربية البدنية، التنشئة الاجتماعية، التغيرات الثقافيةالملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة انعكاس منهاج التربية البدنية والرياضية الخاص بالسنة الثالثة ثانوي على عناصر التنشئة الاجتماعية للتلاميذ المقبلين على اجتياز البكالوريا ، ومن اجل الوصول للهدف تم طرح التساؤل التالي : ما هو تأثير المنهاج الحالي للتربية البدنية والرياضية الخاص بالسنة الثالثة ثانوي على عناصر التنشئة الاجتماعية للتلاميذ من وجهة نظر الأساتذة ؟ وقد افترض الباحث أن المنهاج الحالي للتربية البدنية والرياضية لا يسمح بالتأثير ايجابيا على عناصر التنشئة الاجتماعية للتلاميذ. وبغية تحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي بالطريقة المسحية من خلال بناء استمارة استبيانيه متكونة من خمس محاور أساسية كالتالي : فلسفة المنهاج ، الأهداف ، المحتوى ، طرق ووسائل التدريس والتقويم .تم تحكيمها عند أساتذة مختصين . وزعت الاستمارة في صورتها النهائية على عينة قوامها 50 أستاذا للتربية البدنية في التعليم الثانوي من مدن معسكر، تلمسان، سعيدة ، غليزان . وبعد المعالجة الإحصائية تم التوصل إلى أهم النتائج التالية : - تم التوصل إلى أن الفلسفة والمحتوى وطرق التدريس يؤثرون بدرجة منخفضة في التنشئة الاجتماعية للتلاميذ. بينما نجد مستوى الأهداف والتقويم يؤثران بدرجة متوسطة في التنشئة الاجتماعية حاليا من وجهة نظر الأساتذة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.