أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية (دراسة تجريبية بمدينة ورقلة

Auteurs

  • بلقاسم موهوبي
  • بلقاسم دودو

Mots-clés :

أسلوب الاكتشاف الموجه, التفكير التأملي, الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية و الرياضية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية ، تكونت عيّنة الدراسة من (71) تلميذ في مستوى ثانية ثانوي بإحدى ثانويات مدينة ورقلة بدولة الجزائر ، موزعة على قسمين تم تعيينهما عشوائيا إلى مجموعتين ، مجموعة تجريبية تضم (36) تلميذ تم تدريسها باستخدام أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه و مجموعة ضابطة تضم (35) تلميذ تم تدريسها بالأسلوب المعتاد ، و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي . جُمعت بيانات الدراسة باستخدام أداة : هي مقياس التفكير التأملي ، أظهرت نتائج الدراسة أن أسلوب التدريس بالاكتشاف الموجه أدى الى تنمية التفكير التأملي ، عدم تفاعل أسلوب التدريس مع عامل الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية في تنمية التفكير التأملي لدى عينة الدراسة.

Téléchargements

Publiée

2017-12-31

Comment citer

موهوبي ب., & دودو ب. (2017). أثر أسلوب الاكتشاف الموجه في تنمية التفكير التأملي خلال دروس التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في ضوء الممارسة الخارجية للأنشطة الرياضية (دراسة تجريبية بمدينة ورقلة. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 14(1), 144–177. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/568

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.