قياس مستوى المعرفة لتلاميذ المرحلة الثانوية من خلال بناء اختبار معرفي في التربية البدنية والرياضية

Auteurs

  • أحمد أحسن Université Abdelhamid Ibn Badis Mostaganem, Algérie

Mots-clés :

قياس, المعرفة الرياضية, اختبار معرفي, درس التربية البدنية والرياضية

Résumé

إن الهدف الرئيسي من درس التربية البدنية والرياضية هو تعليم التلاميذ قواعد وأسس ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية المبرمجة، حيث تسعى عملية التعليم إلى تنمية وتطوير مستوى التلاميذ من مختلف الجوانب البدنية والمهارية والنفسية والمعرفية ومحاولة استخدامها وتوجيهها لتحقيق الهدف المنشود . إن الجوانب السابق ذكرها تحتاج إلى عملية تقويم موضوعية بهدف التعرف على مدى تحقيق الأهداف المنشودة ، وتعتبر الاختبارات والمقاييس من أهم الوسائل الموضوعية في عملية التقويم لأنها تقيس العديد من المتغيرات المتعلقة بالتلميذ سواء كان ذلك من الجوانب البدنية أو المهارية أو المعرفية أو العاطفية الاجتماعية. ويمثل الجانب المعرفي أحد الجوانب الهامة التي يركز عليها درس التربية البدنية والرياضية وفقا للبرنامج المقرر،وعليه تظهر مدى الحاجة إلى قياس المستوى المعرفي للتلاميذ في مجال التربية البدنية والرياضية،حيث تم حصر مجال الدراسة في محاولة علمية وموضوعية ، لقياس المستوى المعرفي لتلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي من خلال بناء اختبار معرفي تتوفر فيه المعاملات العلمية من حيث الصدق والثبات والموضوعية، إضافة إلى مناسبته للمرحلة العمرية وكذا أهداف القياس.، وهذا بما يتماشى مع طبيعة وأهداف درس التربية البدنية والرياضية بالمرحلة الثانوية. وقد شملت العينة 145 تلميذ من تلاميذ المرحلة النهائية من التعليم الثانوي، حيث استخدمنا المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية توصلنا إلى نتائج أهمها: 1. بناء اختبار معرفي مكون من 50 عبارة بطريقة الاختيار من إجابتين، يحتوي على أسئلة مركزية موحدة ومتوازية، يمكن استخدامه كوسيلة موضوعية لقياس المستوى المعرفي للتلاميذ، يمكن أن يساهم بقدر كبير في تصنيف التلاميذ إلى ثلاث مستويات متباينة. 2. إن المستوى المعرفي لتلاميذ السنة النهائية ضعيف إلى مقبول حسب نتائج الاختبار المقترح.

Téléchargements

Publiée

2025-11-21

Comment citer

أحسن أ. (2025). قياس مستوى المعرفة لتلاميذ المرحلة الثانوية من خلال بناء اختبار معرفي في التربية البدنية والرياضية . Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 3(3), 311–324. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/944

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.