دراسة واقع وطريقة إنتقاء المواهب الشابة لكرة القدم في الأكاديمية الرياضية لبارادو حيدرة

Auteurs

  • د الأمين واضح جامعة المسيلة
  • سليمان لاوسين جامعة المسيلة
  • صالح موفق جامعة المسيلة

Mots-clés :

إنتقاء المواهب, الكرة القدم

Résumé

تعتبر كرة القدم من بين الرياضات الجماعية الأكثر إستقطابًا للجماهير، فهي تجمع بين الإثارة والفرجة والحماس، الشيء الذي جعلها أكثر الألعاب شعبية في العالم وإقبالًا على ممارستها. والجزائر ككل بلدان العالم عرفت هذه الرياضة وجعلتها من أولويتها الرياضية من خلال تقديم الدعم بكل أنواعه للفرق الوطنية والأندية بغية تمثيل الألوان الوطنية في المحافل الدولية أحسن تمثيل. هذا وقد كان لها ذلك من خلال التأهل إلى بطولة كأس العالم لسنوات 1982 و 1986 و 2010، لكن هذه النتائج يمكن أن تصبح بلا معنى إن لم تكن هنالك إستراتيجية رياضية واضحة المعالم خاصة في ظل ضعف البطولة الوطنية وكذا عدم الإهتمام بالتكوين القاعدي المبني على الأسس العلمية، وبالتالي لابد من توفير المناخ الرياضي المناسب الذي يساهم في إبراز هذه المواهب الرياضية الشابة كالإعتماد على الإنتقاء السليم، وكذلك توفير الكفاءة من المؤطرين والمشرفين، إلا جانب إستحداث هياكل رياضية جديدة تسمح بإعتماد تكوين نوعي يتماشى ومتطلبات كرة القدم الحديثة بحيث يخضع اللاعب إلى برنامج تدريبي وترفيهي دون إهمال الجانب التعليمي عبر مختلف المراحل العمرية التي تؤهله مستقبلاً لبلوغ المستوى العالي. وكإقرار للدور الفعال البالغ الأهمية لإنتقاء المواهب الخاصة بالفئات الشابة وإنعكاساته على مستقبل كرة القدم الجزائرية، وفي ظل ضعف التكوين المعتمد وإهمال المواهب والإبداع في الأندية والفرق قامت الإتحادية الجزائرية لكرة القدم بإستحداث تجربة جديدة متمثلة في أكاديميات كرة القدم، والتي هدفها الأسمى هو تزويد النخبة بلاعبين موهوبين، ومن بين هذه الأكاديميات نجد أكاديمية بارادو لكرة القدم التي ورغم صغر سنها إلا أنها إستطاعت أن تبرز بطريقة ملفتة للأنظار، هذا وتقوم فرق الأكاديمية في ظل المستوى الذي تقدمه وكذلك نوعية التكوين

Téléchargements

Publiée

2009-12-31

Comment citer

واضح د. ا., لاوسين س., & موفق ص. (2009). دراسة واقع وطريقة إنتقاء المواهب الشابة لكرة القدم في الأكاديمية الرياضية لبارادو حيدرة. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 6(6), 132–149. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/878

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.