علاقة الذكاء الجسمي الحركي بالادراك الحسي- حركي للمسافة و الزمن لدى تلاميذ مستوى ثالثة متوسط( 12-13سنة)
Mots-clés :
الذكاء الجسمي حركي, لادراك الحسي حركي, تلميذ, الذكاات المتعددة, 13-12 سنة, مرحلة التعليم المتوسطRésumé
هدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذكاء الجسمي الحركي والادراك الحسي-حركي للمسافة و الزمن لدى تلاميذ مستوى سنة ثالثة متوسط (12-13سنة) ولهذا الغرض استخدمنا منهج الوصفي الارتباطي على عينة متكونة من 34 تلميذ تم اختيارها بشكل عشوائي بسيط .لجمع البيانات استخدمنا أداة مقياس الذكاءالجسمي الحركي و اختبارين الادراك الحسي- حركي لكل من المسافة الجانبية و الزمن (8ثا) ، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل الى انه توجد علاقة ارتباطية معنوية بين الذكاء الجسمي الحركي(مرتفع، منخفض) و الفرق في مقدار الخطا في تقدير المسافة و الزمن وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة بالاهتمام بعمل برامج تعليمية تخص كل من الذكاء الحركي و الادراك الجسمي الحركي في حصة التربية البدنية والرياضية .
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
© Revue des Sciences et Technologies des Activités Physiques et Sportives 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.