نسبة مساهمة السيادة المخية لنصفي الدماغ في الأداء المهاري في الجمناستك الإيقاعي

Auteurs

  • إيناس سلمان علي جامعة بغداد - كلية التربية الرياضية للبنات

Mots-clés :

الدماغ, الأداء, المهاري, الجمناستك الإيقاعي

Résumé

إن اختيار اللاعبات في الجمناستك الإيقاعي لا يبنى وفقاً للقدرات البدنية والحركية فقط، بل إن القدرات العقلية ومنها السيادة النصفية المخية تسهم بدورآ هاماً في تحديد نوع المعالجة الحسية التي يتعامل بها الدماغ مع الأشكال المختلفة للمهارة الحركية، وذو علاقة في التعامل مع الواجبات الحركية المركبة في الأداء المهاري ،نظرا لما يمتاز به الجمناستك الإيقاعي من الأشكال والمهارات الحركية المتعددة ذات الطابع الفني الجمالي الذي يعبر عن مدى تناسق المهارة والإيقاع الموسيقي كوحدة واحدة يتفاعل فيها الإحساس بالحركة والإيقاع في آن واحد. من هنا اختار الباحث عينة من التلميذات بعمر(8-9) سنوات بلغ عددها (30) تلميذة ، ونظراً لصغر عمر العينة قام الباحث بتحويل اختبار تورانس من صيغته كأختبار تحريرياً إلى اختباراً سمعياً - بصرياً ينفذ باستخدام الحاسوب، قام الباحث بأجراء الاختبارات الخاصة بالأداء على أربعة أشكال وهي التشكيلة الحركية بدون موسيقى ومع الموسيقى وربط المهارات وأداء المهارات بصورة منفصلة . استخدم الباحث تحليل الانحدار الخطي البسيط في معالجة بيانات البحث لإيجاد أفضل العلاقات المتحققة بين المتغيرات ، أظهرت النتائج إلى إن السيادة المخية ترتبط بالأداء في الجمناستك الإيقاعي ،إذ ارتبطت السيادة المخية للنصف الأيسر مع أداء المهارات منفصلة ، وأفضل الارتباطات المتحققة كانت بمعنوية عالية بين السيادة المخية للنصف الأيمن وأداء التشكيلة الحركية مع الموسيقى ، ومن خلال تلك النتائج فقد أوصى الباحث بضرورة الاعتماد على مؤشر السيادة المخية لنصفي الدماغ عند اختيار اللاعبات لرياضة الجمناستك الإيقاعي

Téléchargements

Publiée

2009-12-31

Comment citer

سلمان علي إ. (2009). نسبة مساهمة السيادة المخية لنصفي الدماغ في الأداء المهاري في الجمناستك الإيقاعي. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 6(6), 172–193. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/889

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.