أثر تعدد الاختصاصات الرياضية على بعض المؤشرات الفيزيولوجية والمورفولوجية لدى الرياضيين

Auteurs

  • بوجمعة بولوفة معهد التربية البدنية والرياضية – جامعة عبد الحميد ابن باديس – مستغانم

Mots-clés :

الاختصاصات الرياضية, المؤشرات الفيزيولوجية, المورفولوجية, الرياضيين

Résumé

تعتبر التربية البدنية والرياضية وسيلة من وسائل التربية الحديثة، عن طريق النشاط البدني، الذي يختار ويمارس بالنسبة لقيمته البدنية والصحية والعقلية والاجتماعية. كما تعتبر مظهرا من مظاهر المنهاج التربوي العام، حيث أنها ترمي إلى أهداف من أجلها يعتنى بجميع الخبرات التعليمية في المعاهد، وهي النمو الشامل لجميع الطلاب والوصول إلى تطور في بناء الفترة الجسمية عن طريق تقوية الأجهزة العضوية المختلفة للحصول على المقدرة في الاحتفاظ بمجهود تكيفي والمقدرة على مقاومة التعب. فالنشاط البدني، له دور فعال في تقوية أجهزة الجسم الفيزيولوجية والمورفولوجية مثل الجهاز الدوري، الجهاز التنفسي، التنظيم الحراري ومورفولوجية الجسم لذا اعتبر التطور العلمي الذي شهدته التربية البدنية والرياضية، مرتبطا ومعتمدا على مجموعة من العلوم المختلفة (كالطب الرياضي، الفزيولوجيا، علم التدريب، وعلم النفس، علم التشريح) والتي أعطت للإنسانية أفضل السبل، لتحقيق الاستقرار النفسي والبدني. وأمدتها بأحسن الطرق لاستثمار الطاقة الإنسانية والتي أثبتت أن الممارسة الرياضية بصورة عامة، عملت وتعمل على تطوير الجوانب البدنية والنفسية. كما تعمل على تحسين كفاءة الأداء والرفع من قابليات الإنسان الوظيفية.

Téléchargements

Publiée

2004-07-31

Comment citer

بولوفة ب. (2004). أثر تعدد الاختصاصات الرياضية على بعض المؤشرات الفيزيولوجية والمورفولوجية لدى الرياضيين. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 4(4), 53–75. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/775

Articles similaires

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.