أثر برنامج ترويحي رياضي مقترح على بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا

Auteurs

  • صافي الشيخ معهد علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية جامعة مستغانم
  • فاطمة الزهراء بوراس معهد علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية جامعة مستغانم
  • بن علي قوراري معهد علوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية جامعة مستغانم

Mots-clés :

الترويح, المعاقين سمعيا, المهارت الإجتماعية

Résumé

يهدف البحث إلى معرفة أثر البرنامج الترويحي الرياضي المقترح على مهارات الإتصال عند المعاقين سمعيا،، و لهذا الغرض إستعنا بعينة قوامها 18 تلميذا من مدرسة المعاقين سمعيا تتراوح أعمارهم بين 13 و 16 سنة مقسمين إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة إختيرت بطريقة عمدية من مجتمع أصلي قوامه 41 تلميذا، حيث إستخدمنا المنهج التجريبي ، وتمت الإستعانة بالوسائل الإحصائية التالية : المتوسط الحسابي ، الإنحراف المعياري ، معامل الإرتباط ، صدق الإختبار ، معامل دلالة الفروق * ت* . وبعد مناقشة النتائج تم التوصل إلى أن البرنامج الترويحي الرياضي المقترح ساهم في تحسين مهارات الإتصال عند هذه العينة و في الأخير خرجنا بمجموعة من التوصيات و الإقتراحات أهمها إستخدام البرامج الترويحية الرياضية في مدارس المعاقين سمعيا لما لهلا من الأثرالإيجابي و توفير الأدوات و الوسائل ، و كذا القاعات المجهزة و الميادين اللازمة لممارسة الرياضة داخل مدارس المعاقين سمعيا

Téléchargements

Publiée

2018-12-04

Comment citer

الشيخ ص., بوراس ف. ا., & قوراري ب. ع. (2018). أثر برنامج ترويحي رياضي مقترح على بعض المهارات الاجتماعية لدى المعاقين سمعيا. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 15(5), 135–149. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/617

Articles similaires

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.