أثر برنامج تربية نفس حركية على بعض القدرات الإدراكية الحركية لدى المعاقين عقليا
الكلمات المفتاحية:
رنامج التربية النفس حركية، لقدرات الإدراكية الحركية، المعاقين عقليا القابلون للتعلمالملخص
يهدف البحث الى اقتراح برنامج تربية نفس حركية يطور بعض القدرات الإدراكية الحركية (التوازن والقوام ،صورة الجسم و تمييزه) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، وافترض الباحث أن برنامج التربية النفس حركية المقترح يؤثر ايجابا عى القدرات الإدراكية الحركية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم(9–11 سنة). حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث لاختبار الفروض و التأكد من صحتها او نفيها،لذا تم تطبيق طريقة الإختبار القبلي و الإختبار البعدي على عينة قوامها (20) طفل معاق عقلي قابل للتعلم تتراوح اعمارهم بين 09-11 سنة موزعين على مجموعتين متساويتين و متكافئتين من حيث نسبة الذكاء و العمر الزمني احداهما ضابطة وأخرى تجريبية. و استخدم الباحث اختبارات "بوردو" لقياس القدرات الإدراكية الحركية.وقد استخدمنا المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار (t)و العلاقات الارتباطية. وأسفرت النتائج أن برنامج التربية النفس حركية المقترح اثر ايجابا على تنمية بعض القدرات الإدراكية الحركية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم ، ويوصي الباحث في الأخير على الإستعانة بالبرنامج المقترح في اعداد مقرر التربية البدنية المكيفة بالمراكز المتخصصة للمعاقين عقليا .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.