بناء وتقنين مقياس العجز المتعلم للاعبي مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم

المؤلفون

  • علي سموم الفرطوسي الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية ، العراق
  • عباس علي شلال الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية ، العراق
  • علي حمد سمیر الحمیدي الجامعة المستنصرية، كلية التربية الأساسية ، العراق

الكلمات المفتاحية:

بناء، تقنين، عجز متعلم

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء وتقنين مقياس العّجَز المُتعلم للتعرف على مستوى لاعبي مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم ، وأنتهج الباحثون منهج البحث الوصفي على اللاعبين الموهوبين بكرة القدم في مركزي رعاية الموهبة في وزارة الشباب والرياضة ومركز مدرسة عمو بابا للموسم (2018-2019) ، بأعمار (15-17) سنة البالغ عددهم الكلي (185) لاعب تم اختيارهم جميعهم بنسبة (100%) ، وقسموا إلى ثلاث عينات بحسب متطلبات الدراسة (بناء 91 لاعب) وإستطلاعية (10 لاعبين) و(84 تطبيق) وتم تحديد المجالات وصياغة الفقرات باسلوب متسلسل على وفق محددات القياس والتقويم واستخراج الاسس والمعاملات العلمية لها على عينة البناء ، وتجريبه استطلاعياً على عينة التطبيق ، ومن ثم تطبيقه على عينة التطبيق لاغراض التقنين ، وتمت معالجة البيانات ببرنامج (SPSS) ، وقد حقق خمسة مستويات معيارية لتكون بذلك استخلاصات وتطبيقات الدراسة بما يلي : أن مقياس العّجز المُتعلم يصلح لما أعّدَ لأجله في قياس العجز المُتعلم لدى لاعبي مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم ، ويتمتع بشروط قبول أدوات القياس السيكومترية ، ولا يمتلك لاعبو مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم مستوى عالي من العّجز المُتعلم ، من الضروري العمل على الحد من ظاهرة العجز المُتعلم لدى لاعبي مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم لما لها من دور مهم ، لابد من أهتمام وزارة الشباب والرياضة بتوافر الاخصائي أو المرشد النفسي في مراكز رعاية الموهبة الرياضية بكرة القدم

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

الفرطوسي ع. س., شلال ع. ع., & الحمیدي ع. ح. س. (2020). بناء وتقنين مقياس العجز المتعلم للاعبي مراكز رعاية الموهبة الرياضية لكرة القدم. مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية, 17(1), 41–53. استرجع في من https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/430

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.