تأثير استخدام بعض أساليب التدريس بالتغذية الراجعة الفورية في تعلم بعض مهارات في الكرة الطائرة عند أطفال بعمر (9-12) سنة

Auteurs

  • أحمد عطا اله معهد التربية البدنية والرياضية – جامعة عبد الحميد ابن باديس – مستغانم

Mots-clés :

أسليب التدريس, التغدية الراجعة, مهارات, كرة الطائرة

Résumé

لقد ظهرت أساليب التدريس في السبعينيات منذ 1972، وذلك لما لها من أهمية بالغة في تحقيق الأهداف التربوية القريبة والبعيدة، والتي تتناسب وفلسفة المجتمع، ومن المعروف أن العملية التربوية تخضع إلى الأهداف عامة للمجتمع، ولم يبق دور المدرس هو إعطاء المعلومات وتلقينها، وبهذا يكون واضحا أن الوصول إلى هذه الأهداف يفرض علينا أن نتبع أساليب مناسبة لتحقيق الغرض المطلوب، ولكن في المدارس الجزائرية. أغلب المدرسين لا ينوعون في أساليب التدريس، ويعتمدون على أسلوب واحد في عمل التدريس وهذا ما يؤكده (بوفلجة غياث) بشأن الأساليب العامة للتدريس "إن الأساليب المستعملة في عملية التدريس يتغلب عليها تحكم المدرس في هذه العملية، فيكون اتجاه المعلومات من الأعلى إلى الأسفل، أي أن الأسلوب السائد هو الأسلوب التقليدي" (بوفلجة غياث، 1993، ص66). إن الاتجاه المعاصر في طرائق التدريس هو اتجاه أسلوب التعليم الذاتي، فالتقدم بعمليات التعليم والتعلم في التربية الرياضية يحتم علينا تركيز اهتمامنا على المستفيد الأول من هذه العملية، وكذلك تنمية دوره الحيوي الفعال وتطويره باعتباره محور العملية التعليمية والتربوية.

Téléchargements

Publiée

2005-12-31

Comment citer

عطا اله أ. (2005). تأثير استخدام بعض أساليب التدريس بالتغذية الراجعة الفورية في تعلم بعض مهارات في الكرة الطائرة عند أطفال بعمر (9-12) سنة. Revue Des Sciences Et Technologies Des Activités Physiques Et Sportives, 5(5), 83–94. Consulté à l’adresse https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/819

Articles similaires

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

Vous pouvez également Lancer une recherche avancée de similarité pour cet article.