رؤية حول قياس الأداء في التربية

المؤلفون

  • محمد رومان جامعة وهران

الكلمات المفتاحية:

القياس، الأداء، التربية

الملخص

يعتبر كل مربي، وكل مكون أنه من المهم أن يكون تعليمه ناجحا، حيث يتم قياس نجاح التعليم بأدوات تقويم معينة تناسب كل الأهداف في أغراضه وفي آثاره. وسنحاول في هذا الموضوع معرفة كيف تسير العملية التربوية ؟ وكيف يمكن إنجاز أدوات لقياس نتائج هذا التعليم ؟ كما أنه يفسر كيفية التعرف أو إنجاز أدوات التقويم قصد تحديد ما إذا كان الهدف محققا أم لا؟ بحيث لا يزن البخار بمتر الخياط، ولا تقاس قطعة موسيقية بميزان الأشخاص...، هذه القياسات غير مناسبة مع ما نريد قياسه. كما أنه لا يمكن قياس تحقيق أهداف بأدوات تقويمية لا تناسب هذه الأهداف. غير أن الصعوبات الأساسية لا تأتي من إنجاز أدوات القياس، وإنما من الأهداف. وسنعالج في العنصر الأول، مشكل التحديد الإجرائي للأهداف التربوية، وفي العنصر الثاني، نبحث عن التوافق بين محتوى أداة القياس ومحتوى الهدف الإجرائي، وأخيرا هل الشروط المفروضة في عملية القياس تشبه تلك التي هي موجودة في الهدف الإجرائي ؟

منشور

2001-12-31

كيفية الاقتباس

رومان م. (2001). رؤية حول قياس الأداء في التربية. مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية, 3(3), 56–61. استرجع في من https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/766

المؤلفات المشابهة

<< < 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.