مؤشرات قياس مصداقية الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي
الكلمات المفتاحية:
المؤشرات، القياس، المصداقية، الخبر، مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
هدف المقال إلى تحديد مؤشرات قياس مصداقية الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تغيرت باعتبار خصائص هذه المواقع، التي تتميز بالسرعة، والتفاعلية، والتحديث المستمر للمعلومات، وقد أدت هذه الخصائص إلى خلق ارتباك في مدى مصداقية الخبر وصلاحيته في هذه البيئة التي حولت الفرد إلى مواطن صحفي من غير مراعاة القوانين الإعلامية التي تضبط عمل المهنة، استخدمت الباحثة منهج الاستقراء، والذي تم من خلاله جمع جزئيات الموضوع من الأدبيات المتخصصة وهي في جلها أجنبية،
توصل المقال إلى نتائج من أهمها، توفر مؤشرات لقياس المصداقية في مواقع التوصل الاجتماعي والتي شملت، مصداقية المصدر، البحث عن الدافع، سلوك المستخدم، اختيار العناوين، كما تم اقتراح الحلول لمعالجة الأخبار الكاذبة، كاستخدام برامج وتقنيات مراقبة قواعد بيانات الحقائق، وقياس نشاط المنصة، وإجراء تقييم الائتمان بناء على نتائج تحليلات البيانات المختلفة في قاعدة البيانات، ثم استخراج كلمات رئيسية ذات مغزى من معلومات الوسائط الاجتماعية من خلال خوارزميات اختيار الميزات لتشكيل مجموعات الكلمات الرئيسية
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.