المعوقات العملية لتطبيق منهاج التربية البدنية و الرياضية وفق المقاربة بالكفاءات

Authors

  • محمد كروم Université Abdelhamid Ibn Badis Mostaganem, Algérie

Keywords:

المعوقات العملية, منهاج التربية البدنية والرياضية, المقاربة بالكفاءات

Abstract

تعد المقاربة بالكفاءات من أهم مقومات تدريس التربية البدنية والرياضية في كل المؤسسات والرفع من مستواها التعليمي وانتهاجها ضرورة حتمية في إصلاح مناهجها التربوية وتعزيز كفاءات وقدرات المدرسين في هذا الميدان ، والتحولات الحالية لابد أن تمس كل التركيبة البيداغوجية ، الطرائق التربوية ، أساليب الإنجاز بالإضافة إلى التقييم الذي يعد أحد ركائز العملية التربوية . وانطلاقا من مجموعة من النقاط أهمها التدريس والتدريس وفق المقاربة بالكفاءات المبني على التقويم الصحيح للمنهاج وضبط مصطلحات الممارسة البيداغوجية قصد التخلص من بعض العراقيل التي تعيق التطبيق وكذا الوصول إلى غايات منظومتنا التربوية. وتم تحديد مشكلة البحث في معرفة أهم المعوقات التي تقف دون الارتقاء بمستوى التربية البدنية والرياضية في تحقيق التدريس بالمقاربة بالكفاءات . وعليه تمت الدراسة على مستوى خمس ولايات بحيث شملت 327 أستاذا ، أين اعتمدنا عملية المسح كأحد أنماط المنهج الوصفي ، مستخدمين في ذلك الاستبيان والمقابلة الشخصية ، وبعد التحليل والمناقشة توصلنا إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها : - ضرورة توحيد مصطلحات المنهاج ضمن التدريس بالمقاربة بالكفاءات . - اعتماد الرسكلة المستدامة لأساتذة التربية البدنية والرياضية . - اعتماد التقييم المستمر للوقوف على المستوى للمتمرسين

Published

2025-11-21

How to Cite

كروم م. (2025). المعوقات العملية لتطبيق منهاج التربية البدنية و الرياضية وفق المقاربة بالكفاءات . Journal of Sport Science Technology and Physical Activities, 7(7), 99–114. Retrieved from https://revue.univ-mosta.dz/index.php/jsstpa/article/view/929

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.