تصميم و بناء اختبارات لقياس القدرات المهارية في لعبة كرة اليد
Mots-clés :
تصميم, اختبارات, القدرات المهارية, كرة اليدRésumé
يهدف البحث إلى مأتي: وضع اختبارات لقياس القدرات المهارية لتلاميذ مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد. استخلاص درجات التنقيط لقياس القدرات المهارية لتلاميذ و تلميذات مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد معرفة مستوى القدرات المهارية لتلاميذ و تلميذات مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد. تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته مشكلة البحث وصولا لتحقيق الأهداف، وشملت الدراسة مجموعة تلاميذ و تلميذات على عينة متكونة من 385 تلميذا و255 تلميذة بمجموع 640 تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية عن طريق القرعة، بينما تم اختيار المؤسسات التعليمية (المتوسطات) بطريقة مقصودة حيت تتوفر على ملاعب كرة اليد، و تم إجراء الاختبارات المهارية في نهاية الفصل الأول حسب النشاط المبرمج كرة اليد. كما اعتمد الباحثون على مجموعة من الوسائل لجمع المعلومات المرتبطة بالدراسة كالمقابلات الشخصية والاختبار والقياس. واعتمد على مجموعة من الوسائل الإحصائية التالية: معامل الصدق و الثبات استخدام معادلة برسون "ر" (من أجل تقنين الاختبارات)، متوسط الحسابي، الانحراف المعياري، ، السلم الطبيعي لحساب الرتب و درجات التنقيط حسب القانون العادي ( PIERRE P. 1992, 234.). استنتج الباحثون ما يلي: تم تصميم و تقنين اختبارات لقياس القدرات المهارية لتلاميذ وتلميذات مرحلة التعليم المتوسط في كرة اليد. تم تحديد سلم تنقيطي لتقيم التلاميذ والتلميذات في كرة اليد كل على حدى. مستوى قدرات المهارية للتلميذ أحسن مقارنة بالتلميذات في كرة اليد و ذلك حسب التوزيع الطبيعي لحساب سلم التنقيط لتسعة أقسام لتلاميذ وتلميذات الكل على حدى.
Téléchargements
Publiée
Comment citer
Numéro
Rubrique
Licence
© Revue des Sciences et Technologies des Activités Physiques et Sportives 2025

Ce travail est disponible sous licence Creative Commons Attribution - Pas d'Utilisation Commerciale - Pas de Modification 4.0 International.