دور ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية في تنمية التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد دراسة ميدانية لمجموعة من الأطفال التوحديين ما بين 8- 11 سنوات

المؤلفون

  • بوخراز محمودي آسية جامعة البليدة 2

الكلمات المفتاحية:

النشاط البدني الرياضي، الأطفال ذوي اضطراب التوحد، التواصل الاجتماعي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، من خلال الكشف عن مدى مساهمة هذه الأنشطة كأسلوب أساسي مبني على أسس علمية صحيحة لمساعدة الأطفال المتوحدين للتغلب على مظاهر العزلة والانسحاب والضعف في مهارات التفاعل الاجتماعي، وهذا ما ينمي عندهم روح المشاركة والاحتكاك بالآخرين وبالتالي يُسهِّل من عملية إدماجهم، حيث تمّ استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الموضوع، مع الاعتماد في جمع البيانات على استبيان يخدم الدراسة من إعداد الباحث رحلي مراد، ومن خلال المعاينة الميدانية مع عينة الدراسة وهي قصدية تتكون من عشرين طفلاً يعاني من اضطراب التوحد درجة متوسطة تتراوح أعمارهم من 8 إلى 11 سنة وهم منتمين لمركز التحدي للتوحد التابع لجمعية التوحد– والمتواجد بحي الرامول ولاية البليدة، حيث تم توزيع عشرون استمارة على أولياء ومؤطري العينة من المختصين والمعلمين والتي استرجعت كلها، فبعد جمع البيانات والمعالجة الإحصائية لها أظهرت النتائج أن للأنشطة البدنية الرياضية دور ايجابي في تنمية وتطوير التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

التنزيلات

منشور

2025-11-12