دور وسائل الاعلام في بناء الصورة الذهنية لذوي الهمم عرض وتحليل

المؤلفون

  • جاسم محمد عبد الرضا الشيخلي جامعة مستغانم

الكلمات المفتاحية:

البيئة الرقمية، الصورة الذهنية، ذوي الهمم، الصورة الذهنية الذكية

الملخص

 

تهدف الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على العوامل الجديدة لتشكيل وبناء الصورة الذهنية ، خاصة منها الرقمية والذكية والتي أفرزت  بيئة بخصائص جديدة ،  فرضت على القائمين بالاتصال ورجال العلاقات العامة وغيرهم من منتجي المحتوى تكييف أساليب بناء وتشكيل الصورة الذهنية مع خصوصية مستخدمي الوسائط الرقمية، فتحقيق الحضور الإيجابي في ذهن "المستخدم المستعجل " بات يتطلب أساليب أذكى وأسرع ، اعتمدت هذه  الدراسة المسحية أسلوب الملاحظة لوصف وتحليل آليات بناء الصورة الذهنية ، وتوصلت إلى أن الصور الذهنية هي صور مكيفة مع خصائص المستخدم ، وأن التطبيقات  الذكية قادرة على بناء هذه الصورة بفعالية بالانطلاق من ذهن المستخدم عبر بياناته بدل المرسل ،والتوجه إليهم بناء على الدراية بتفضيلاتهم، ما مكن المرسل من مطابقة المتوقع بالواقع في صورة، بالتالي فالبيئة الجديدة تتطلب إلمام تقني ومعرفي  أكبر من أجل حضور أطول في ذهن المستخدم مع ضرورة الالتزام بالمسؤولية في حماية خصوصية بياناته.

التنزيلات

منشور

2023-07-01