آليات التأثير والإقناع في مواقع التواصل الاجتماعي

المؤلفون

  • زينة بصغيـر جامعة أحمد بن بلة وهران 1
  • غمشي بن عمر2 جامعة أحمد بن بلة وهران 1

الكلمات المفتاحية:

موقع، التواصل، المرأة، العجائبيّ

الملخص

تبرز مواقع التواصل الاجتماعيّ كقوة لها تواجدها وتأثيرها على يوميّات مجتمع الألفية الثالثة، لتنفي عن نفسها في كثيرٍ من الاحيان صفة الافتراض، يمكن بسهولة أن نتلمّس الكثير من تمثّلات هذا التأثير في السعي المحموم من طرف رواد هذه المواقع إلى اقتناء آخر الصيحات في مجال الهواتف الذكية، -وبالموازاة مع هذا- أدقّ البرامج الحاسوبية .

غير أنّ هذه المواقع ليست دائما بريئة في كلّ ما تقدّمه من محتوى، لأنّها هدفها الأساس هو بثّ ألوان من القناعات لخدمة دوائر بعينها، وفي سبيل هذا تعمد إلى مجموعة من الآليات تمرّر بها هذه القناعات.

تتغيّا هذه المقاربة رصد أهمّ الآليات التي تلجأ إليها مواقع التواصل الاجتماعيّ بغية إقناع المتابعين لها، والتي من أهمّها الدين والمرأة والعجائبيّ لما لها من تماس مباشر مع الوجدان الإنسانيّ

التنزيلات

منشور

2024-12-31