تجليات البناء القيمي للأنساق البصرية في الخطاب الاشهاري الالكتروني قراءة تحليلية سيميولوجية للومضة الاشهارية الخاصة بمتعامل الهاتف النقال جازي عبر موقع اليوتوب
الكلمات المفتاحية:
السيميولوجيا، التأويل، الدلالة، الإشهار الالكتروني، القيم الثقافيةالملخص
تتجلى أهمية الإشكالية البحثية في كون أن الأنساق البصرية الالكترونية بمثابة مواضيع تواصلية ذات أبعاد دلالية تستدعي تطبيق منهجية التحليل السيميولوجي لاستقراء التضمينات الدلالية للإشهار الالكتروني باعتباره مُنجزا جديدا يسمح بالاستثمار الدلالي قصد مقاربة معانيه في الحقل الدلالي الذي تنصهر فيه معطيات عدة تساهم بطريقة أو بأخرى في تشكيل البعد الرمزي له ، ومن خلال الاعتماد على التكامل المقارباتي لرولان بارث و رومان جاكبسون، تبين لنا أن الأنساق القيمية تقرا وتؤول مع مراعاة السياق المرجعي لها ، هذا ما يعطي مشروعية البحث السيميولوجي للخطاب الإشهاري الالكتروني كونه يتأسس وفق قواعد تركيبية و دلالية
وتوصلنا من خلال القراءة السيميولوجية للومضة الاشهارية الخاصة بمتعامل الهاتف النقال جازي عبر موقع اليوتوب انه في بعض الأحيان لا يوجد تطابق بين دلالات البناء القيمي للنسق و موضوع الخطاب الاشهاري الالكتروني، والسبب في ذلك يعود أساسا إلى عدم تمثيل مقومات المتلقي المستهدف ألا وهو المستهلك الجزائري أو ما يسمى بالإمضاء الاجتماعي للمتلقي ، ما يؤدي إلى حدوث خلل وظيفي في العملية الاتصالية للإشهار الالكتروني
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.