الريبورتاج الفيلمي بين الجماليّة السينمائيّة والمرجعيّة الوظيفيّة
الكلمات المفتاحية:
الريبورتاج، الخطاب الفيلمي، السينما، المرجعيّة الوظيفية، الإعلامالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد أبرز الأنواع الصحفية التي جمعت بين الفن والمهنيةّ، وهو الرببورتاج الفيلمي الذي يعد نقلا للواقع وتصويرا للأحداث في شكل إبداعي وفنّي من حيث طريقة عرضه وتقديمه. حيث استلهم هذا النوع الإعلامي التلفزيوني من السينما وتقنياتها وآليتها ما يجعلنا نقرّ بأنّه عرض إبداعي وإخراجي بامتياز.
وعليه، سنركز على مدى الانسجام والتداخل بين المادة الخام للريبورتاج الفيلمي، وبين خصوصيته السينمائية، كونه خطابا فيلميا جمع بين الجمالية الإخراجية والوظيفية المرجعية. فكيف استثمر الريبورتاج هذه الآليات السينمائية لبلوغ غايته الإخبارية والوظيفية؟ وهل العرض البصري والمرئي السينمائي للريبورتاج بشكل شيق وجذاب، قد يغنينا عن العودة إلى خلفيته الإعلامية ومصداقيته الحرفية، بصفته نوعا إخباريّا واستطلاعيّا في المقام الأول؟
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.