دور الوسائط التّكنلوجيّة في تكييف التّعليم في ظلّ الأزمات الدوليّة والظّروف القاهرة من خلال مخرج التّعليم عن بعد.
الكلمات المفتاحية:
التّعليم عن بعد، الوسائط التّكنلوجيّة، القدرة على التكييف، التّخطيطالملخص
مع التطوّر الحاصل في مجال السّمعي البصري والتغيّرات الحادثة في العالم بسبب فيروس كورونا برز بشكل جليّ أهميّة توظيف التّكنلوجيا في تكييف التّعليم مع الظّروف القاهرة والتغيّرات الحادثة، وذلك من خلال الوسائط المتعدّدة، حيث يهدف هذا البحث إلى تحديد هذه الوسائط وأثرها على جودة التّعليم ومردوديّته، وذلك من خلال معالجة إشكاليّة كيفيّة توظيف التّكنلوجيا الحديثة (الوسائط المتعدّدة) في تكييف التّعليم في ظلّ الأزمات والظّروف القاهرة من خلال مخرج التّعليم عن بعد؟ وقد توصّل البحث في الموضوع إلى نتائج أهمّها: أنّ تبنّي التّعليم عن بعد في الجزائر ضرورة فرضتها التطوّرات الحاصلة بفعل الأزمة الصحيّة الّتي اجتاحت العالم، كما تُعتبر الوسائط التّكنلوجيّة (moodle, classroom, google meet, réseau soucieux, zoom ) بيئات مثاليّة لتطبيق نظام التّعليم عن بعد، ودورها لا ينحصر فقط في إيصال المعلومة إلى المتعلّمين وفقط، بل يتعدّى ذلك إلى تنظيم التّعليم وتأطيره، ومتابعة المتعلّمين، والمرافقة، والتّقويم، والتّوجيه
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.