توظيف الدارجة في الإعلانات الرقمية لمجمع بيمو الجزائر وأثره في تحفيز سلوك الشراء دراسة تحليلية للوظائف في ظل مقاربة رومان جاكبسون
الكلمات المفتاحية:
الإعلان الرقمي، الدارجة، سلوك الشراء، مجمع بيمو الجزائر، مقاربة رومان جاكبسونالملخص
هدف هذا البحث إلى دراسة الوظائف اللغوية للدارجة في إعلانات مجمع بيمو في صفحته على فيسبوك في ضوء مقاربة رومان جاكبسون، ومحاولة فهم قدرة الدارجة على التأثير في المستهلكين ودفعهم إلى شراء منتجات بيمو. حيث استخدم منهج التحليل السيميائي على عينة من الإعلانات الترويجية لمنتجات بيمو خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024؛ باستخدام العينة العشوائية المنتظمة حيث تم تحليل 6 إعلانات ترويجية من أصل 20 إعلانا منشورا خلال هذه الفترة الزمنية.
توصلت الدراسة الميدانية إلى أن الخطابات الإشهارية لبيمو في فيسبوك ركزت بشكل كبير على الوظائف التعبيرية والإيحائية والشعرية لجذب الجمهور وإثارة مشاعره بهدف دفعه إلى اتخاذ قرار شراء مختلف منتجاته، فيما أهملت الوظيفة المرجعية التي تعد من أهم وظائف اللغة عند جاكبسون
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.