ظاهرة التحريض على خطاب الكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالقيم والمحددات السوسيوثقافية في المجال التربوي الفايسبوك نموذجا

المؤلفون

  • نغناغ رشيد جامعة مولود معمري تيزي وزو
  • جميلة خيذر جامعة مولود معمري تيزي وزو

الكلمات المفتاحية:

التحريض، التحريض التربوي، الاستفزاز، خطاب الكراهية، مواقع التواصل الاجتماعي، الفايسبوك، القيم والمحددات السوسيوثقافية

الملخص

على ضوء المستجدات الحاصلة في القطاع التربوي، وما خلفته من تناقضات وتجاذبات بين فئات مكونة لهذا القطاع، من فئات ادارية وبيداغوجية والتي يطلق عليها الجماعة التربوية، مبلورة تارة في نقابات مهيكلة أو في فئات أخرى، هذه الفئات قد تتقاطع مصالحها في عدة مفترقات، مما ولد صراع حول مصالح لمراكز قوى، حيث يتجلى هذا الصراع بوضوح في التصريحات والملاسنات عبر مختلف القنوات، وخاصة عبر الوسائل الحديثة ومنها مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة الفايسبوك، هذه الملاسنات قد ترتقى ان تكون تحريضا واستفزازا من فئة ضد أخرى أو من أشخاص ضد أشخاص آخرين، والتي قد تغذيها ابعاد وخلفيات وقيم سوسيوثقافية مخفية، ومن خلال هذا المقال يحاول الباحث معرفة التراتبية الاجتماعية لهذه القيم والمحددات التي تتحكم وتوجه وتقف من وراء تعاطي هذه الظاهرة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها الفايسبوك، وتم استخدام المنهج الوصفي كونه يوافق الدراسة، مستخدما تحليل المحتوى كأداة لتحليل التعاليق المرتبطة بالصفحة المختارة بالطريقة القصدية؛ أما العينة فقد اختيرت من الصفحة الاكثر تعليقا حول الحادثة كمجتمع للبحث والتي بلغ عدد التعاليق فيها 2700 تعليق أخذ منهم عينة بنسبة 5% اي بعدد 151 مفردة ابتداء من التعليق رقم 1 الى التعليق رقم 151.

التنزيلات

منشور

2025-09-30