ترتيب الأولويات والقضايا في فضاء الوسائط الجديدة للإعلام – وسائط جديدة وأجندة قديمة
الكلمات المفتاحية:
الأولويات، القضايا، الأجندة الإعلامية، ، الوسائط الجديدة للإعلامالملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل طبيعة العوامل المؤثرة في ترتيب الأولويات والقضايا ضمن البيئة الإعلامية الجديدة، بالاعتماد على المقاربة النظرية الكلاسيكية لنظرية الأجندة الإعلامية. وتتناول الورقة مقارنة بين الأجندة الإعلامية التقليدية والأجندة الرقمية، من حيث الخصائص والعوامل الفاعلة في تشكيل الأجندة ضمن فضاء وسائط الإعلام الجديدة، وتشمل هذه العوامل الخوارزميات المرتبطة بالمحتوى وآليات النشر، إلى جانب دور المؤثرين وصناع المحتوى، وظهور صحافة المواطن، وانتشار الحسابات الوهمية والذباب الإلكتروني، فضلاً عن المحتوى الممول، كما تناقش الورقة التحديات التي تعيق بناء أجندة إعلامية واضحة داخل وسائط الإعلام الجديدة، وفي مقدمتها صعوبة تتبع مصادر الأخبار وتغير القضايا بشكل مستمر، ومن النتائج التي يمكن استخلاصها هو إعادة تشكيل السلطة الرمزية في الفضاء الإعلامي وتحول مركز التأثير في الأجندة الإعلامية وقد ساهم استحواذ المؤسسات الإعلامية التقليدية الكبرى على الوسائط الرقمية في استمرار بعض معالم الأجندة التقليدية، من خلال الفاعلين الجدد، ما أدى إلى تداخل بين أنماط التأثير القديمة والجديدة داخل بيئة إعلامية هجينة ومتغيرة
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 المجلة الدولية للإتصال الإجتماعي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.