أثر برنامج تدريب عقلي مقترح في تنمية بعض المهارات العقلية و تحسين مهارة التصويب الجانبي في كرة السلة

  • عابد بن رقية جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف
Mots-clés: التدريب العقلي- المهارات العقلية – التصويب الجانبي – كرة السلة

Résumé

هدفت الدراسة إلى التعرف على مقترح برنامج تدريب عقلي مقترح في تنمية بعض المهارات العقلية و تحسين مهارة التصويب الجانبي في كرة السلة، تكونت عينة الدراسة من (20) لاعبا من فريق أولمبيك غليزان لكرة السلة أشبال، إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة هذه الدراسة ، قسم الباحث اللاعبين إلى مجموعتين من (10) لاعبين لكل مجموعة. المجموعة التجريبية هي التي طبق عليها برنامج التدريب العقلي و المهاري، والمجموعة الضابطة هي التي طبق عليها برنامج التدريب المهاري فقط. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري للتصويب الجانبي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تحسن المهارات العقلية قيد البحث ، كذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التصويب للمجموعة الضابطة ، و أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى المهارات العقلية للضابطة ، كما بينت النتائج وجود فروق دالة بين أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للتصويب الجانبي و المهارات العقلية لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت التدريب العقلي. وأوصى الباحث باستخدام التدريب العقلي مع التدريب المهاري في تعليم مهارة التصويب لما لها من أهمية في رفع مستوى الأداء المهاري. - الكلمات الدالة: التدريب العقلي- المهارات العقلية – التصويب الجانبي – كرة السلة

Publiée
2018-05-24
Rubrique
Articles