رُوّاد "الفيسبوك" في الجزائر..بين ممارسة "الوجود الافتراضي" وتشكيل المشهد الإعلامي

  • Mohamed Hammadi université mostaganem
Mots-clés: مرتادو الفيسبوك، الوجود الافتراضي، تشكيل المشهد الإعلامي، السبق الصحفي، الفاعل الميديائي، صناعة الحدث، التفاعلية، أشكال الوجود الافتراضي.

Résumé

تعالج هذه الورقة البحثية إشكالية العلاقة ما بين مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي الممثلة في "الفيسبوك" ووسائل الإعلام التقليدية في الجزائر، والدور الذي يلعبه الفاعلون الميديائيون في هذا الفضاء الرقمي؛ هل هم مجرّد متلقين سلبيين لكل ما تنشره المنابر الإعلامية، أم أنّهم صناع أيضا للحدث، ويتواجدون بطريقة إيجابية عبر شبكة الإنترنيت، وهل يمكن لممثلي وسائل الإعلام من مراسلين وصحفيين ومندوبين لتغطية الأحداث، أن يستفيدوا من المواد التي ينشرها الناشطون عبر الفيسبوك؟ وهل ستؤثر هذه النشاطات عبر الفضاء الرقمي على الحصرية والسبق الصحفي لدى وسائل الإعلام ما دام أي مواطن يملك التكنولوجيا من آلات تصوير وهواتف ذكية تصوير الأحداث ونقلها بالصوت والصورة لتنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

Publiée
2018-10-28
Rubrique
Articles