أنواع حوار الأديان: دراسة مفهومية

  • مريم بوصف قنيطرة، المغرب
Mots-clés: Dialogue, religions, Islam, الحوار، الأديان، الإسلام، الدعوة، التعايش، التسامح. التعصب, preaching, coexistence, tolerance, fanaticism

Résumé

يسلط البحث الضوء على الإشكالية التي تتخلل مفهوم حوار الأديان مما أدى إلى تتعدد أنواعه. فالبعض لا يرى الحوار إلا سبيلا للدعوة، لأنهم يرون الحق في ما يحملونه من رسالة دينية. ولهذا فإن فتح باب الحوار بين أتباع الديانات يعزز علاقتهم. وفي سياق آخر قد يصر المتحاورون على رأييهم، وهذا لا يمنع أن يتقبل أحدهم الآخر فيتشاركون خيرات الحياة، وهذا هو حوار التعايش. وقد تتطور العلاقة من التعايش إلى التسامح الذي يعد فضيلة، بحيث يغلق المتحاورون صفحة الماضي الدامية، ويصفحون ويتحابون في سبيل الإنسانية. ومع ذلك فإن التعصب يقف حائلا أمام الوصول لذلك.

The research highlights the problematic that intervenes the notion of interfaith dialogue which led to the pluarlity of its types. For some people regard dialogue only as a way of preaching. Because they see the truth in their religious message. Therefore, opening the door to interfaith dialogue strenghtens the relationships. However, some interlocutors persist on their view though accepting each others to share the benifits of life, the last is the dialogue of coexistence. Moreover, the relationship can develop into tolerance which is a virtue ; thus, interlocutors put the bloody past behind, forgive and love for the sake of humanity. Nevertheless, fanaticism stands in the way.

Publiée
2018-10-09
Rubrique
Articles